دراسة الحقوق في مصر

يأتي العديد من الطلاب من مختلف دول العالم ليبدءوا في دراسة الحقوق في مصر، وذلك لأن دراسة القانون في مصر واحدة من أهم المجالات التي تتميز بها، بالإضافة إلى أن دراسة القانون يؤهلك إلى سوق العمل في مختلف مجالات القانون، وحتى يمكنك البدء في الدراسة بمصر هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة والشروط التي يجب توافرها لتتمكن من البدء في الدراسة، ومن خلال منصة يلا اسأل نتعرف على أهم هذه الأوراق والشروط.

تخصصات دراسة الحقوق في مصر

يمكنك دراسة أكثر من تخصص في القانون داخل مصر وهم كالآتي:

  • القانون العام: وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من القواعد التي تعمل على تنظيم العلاقة بين البشر بشكل عام والتي يكون بها طرفان يوجد لأحدهم سلطة على الآخر كعلاقة الدولة والمواطن.
  • القانون الخاص: يتضمن هذا النوع من القانون مجموعة متنوعة من القواعد التي تعمل على تنظيم العلاقة بين البشر بشكل عام والتي يكون بها طرفان لا يكون لأحدهم سلطة على الآخر.

أقسام دراسة الحقوق في مصر

يوجد في مصر العديد من الأقسام يقوم طالب الحقوق بدراستها داخل جميع كليات الحقوق الموجودة سواء الخاصة أو الحكومية، وتكون هذه الأقسام كالآتي:

  • القانون التجاري: يعمل على تنظيم كل ما يخص الأعمال التجارية بمختلف أشكالها.
  • القانون المدني: يطبق هذا النوع من القانون على كل ما يتعلق بتصرفات الأشخاص وممتلكاتهم.
  • القانون الجنائي: يضم هذا القسم في كلية الحقوق كافة القواعد والقوانين التي تنظم كل ما يخص بالجرائم والعقوبات التي يمكن أن يحصل عليها أي شخص يتعدى على هذه القواعد.
  • القانون الدستوري: ينطبق هذا النوع على الحكومات التي تدير البلاد وهو يخص المناصب العليا في الدولة.
  • القانون الإداري: يختص هذا النوع من أنواع القانون مع الأجهزة التنفيذية الموجودة في الدولة.

مجالات عمل خريجي كلية الحقوق في مصر

تتيح كلية الحقوق عدداً كبيراً من مجالات العمل لجميع الخريجين منها، وذلك ما يمنحهم فرصاً أكبر ويكون من أهم هذه الفرص الآتي:

انا اسماء انور كاتبة متخصصة في الشأن العربي، اكتب عن الاستعلامات والمنصات الحكومية والتعليمية على موقع يلا اسأل الالكتروني، كاتبة ومدربة كتابة محتوى باللغة العربية.

أضف تعليق